الجمعة، 11 نوفمبر 2016

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب




لاج المفاصل المريضة أو الملتهبة حلم للكثير من الناس التي تعيش يوميا آلام المفاصل وتريد العلاج عن طريق الطب البديل سواء بالاعشاب ، الغذاء أو الماء
المفاصل عبارة عن الوصلات التي تربط العظام في ما بينها، وتلعب دور مهم في حركة أعضاء الجسم وتنقله، تتعرض مفاصل الجسم للعديد من المخاطر التي تهدد سلامتها مما يعيق تنقل وحركة المريض وتسبب له آلام تمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية أو حتى من النوم والراحة. وتعود آلام المفاصل لعديد من الأسباب سواء الميكانيكية كالصدمات أو الكسور التي تصيب نهايات العظام، كما أن التهاب المفاصل بسبب العدوى أو الأمراض المناعية من الممكن يتسبب في آلام مفصلية خاصة في الليل أو صباح الباكر.
ويلجأ الكثير من المرضى إلى تناول المهدئات ومضادات الالتهاب رغم أثارها الجانبية، متجاهلين بعض الفوائد الصحية التي يمكنها أن تخفف من الآلام والالتهابات، وتساهم في علاج المفاصل المريضة، كتخفيف الوزن أو تناول بعض الأطعمة الصحية، كما أن الطب البديل وفر العديد من الطرق لـ علاج المفاصل والتهاباتها سواء عن طريق الأعشاب الطبيعية أو ما يعرف بالعلاج بالماء. 
أغذية لـ علاج المفاصل المريضة والملتهبة
في العادة فإن أغلب من يعاني من آلام المفاصل هم الأشخاص البدناء، فثقل الجسم والوزن الزائد يتسبب في الضغط على المفاصل ويزيد من مخاطر اصابتها بالأمراض، لذلك فمن الضروري الحصول على وزن مثالي عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يضمن كذلك الحصول على المكونات الطبيعية والفوائد الغذائية للأطعمة التي تساهم في الحد من التهاب المفاصل والآلام المرافقة لها.
السمك
الاسماك غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأوميغا 3 التي تساهم في التقليل من التهاب المفاصل، كما أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن زيت السمك يمكن أن يخفف من آلام المفاصل وتورمها.
ينصح الأطباء بتناول السمك مرتين في الأسبوع، ويعتبر السلمون والتونة من أفضل مصادر الأوميغا 3 و في حال كنت لا تحب أكل السمك يمكنك تناول بعض المكملات مثل زيت السمك.
الكرز
المعروف عن فاكهة الكرز احتوائها على “الانثوسيانين”  وهي مادة مضادة للإلتهابات مما يجعله غذاء فعال لـ علاج المفاصل التي تعاني من داء النقرس أو ما يعرف بمرض الملوك، ويمكن الحصول على المزيد من الأنثوسيانين في بعض الفواكه الأخرى ذات اللون الأحمر أو الأرجواني كالفرولة أو التوت.
الألبان ومنتجاتها
تعتبر الألبان ومنتجاتها مصدر جيد للفيتامين “د” والكالسيوم الضروريان لصحة وسلامة العظام، ومثلها مثل بعض الخضر و الفواكه فإن الأجبان والألبان قليلة الدسم مفيدة للحصول على الفيتامين “د” الضروري للامتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.
الفاصوليا
بالإضافة لمكوناتها الغنية بالألياف و المعادن الضرورية كالمغنزيوم و البوتاسيوم فإن الفاصوليا من الأغذية التي تساهم في علاج المفاصل الملتهبة حيث تخفض من  البروتين –c المتفاعل مثلما اكدته العديد من الدراسات في مجال التغذية المضادة للالتهابات، حيث يشير ارتفاع هذا البروتين إلى وجود حالة التهاب في الجسم.
كما أن الفاصوليا من الأغذية الغنية بالبروتينات التي تقوي العضلات مما يساهم في الحفاظ على المفاصل ويسهل حركة أعضاء الجسم اثناء ممارسة الأنشطة اليومية.
زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتعددة، ويمكن الإستفادة منه في علاج المفاصل بالنظر لإحتوائه على كميات لابأس بها من احماض الأوميغا 3  و حمض الزيتيك الاوميغا 9 التي تحد من الالتهابات وتقلل آلام المفاصل، كما أن حمض الزيتيك أو حمض الأوليك مفيد لتنظيم الضغط الدموي وخفض الكولسترول الضار  مما يزيد من سلامة القلب والأوعية بالإضافة لتعزيز وظائف الدماغ و الأنسجة.
المكسرات
مثلها مثل بقية الأغذية التي سبق ذكرها فإن المكسرات غنية بالأملاح المعدنية والبروتينات والألياف كما يمكن الاستفادة من ثرائها بعنصر الأوميغا 3 لمحاربة الالتهابات و علاج المفاصل.
علاج المفاصل بالاعشاب
رغم التطور العلمي في مجال الطب والصيدلة لا يزال علاج المفاصل بالاعشاب الطبيعية يفرض نفسه  اليوم نظرا للفوائد الصحية للعلاج الطبيعي وعدم ترك اثار ثانوية أو جانبية على المريض.



مشاركة مميزة

اشياء يجب الاهتمام بها في ظل جائحة كورونا

   صور بالأشعة فوق البنفسجية تظهر أهمية غسل اليدين  هناك اشياء وجب علينا الاهتمام بها في ظل جائحة كورونا وهي مهمة لصحتنا وصحة أطفالنا  1- ا...